نبذة عن عميد الدان الحضرمي الشاعر/حداد بن حسن الكاف
🔹شبكة صدئ الشحر.
🔻شاﻋﺮ ﺍﻟﺪﺍﻥ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻜﺎﻑ ، ﻭﺍﻟﻤﻠﻘَّﺐ (ﺣﺪَّﺍﺩ)، ﻭُﻟِﺪَ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺗﺮﻳﻢ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻋﺎﻡ 1327 ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 1907 ﻡ ..
📌ﻭﻧﺸﺄ ﺑﻬﺎ ﻧﺸﺄﺓ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻓﻲ اﻛﻨﺎﻑ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﺘﺪﻳﻨﺔ ﻭﺗﺘﻠﻤﺬ ﻋﻠﻰ اﻳﺪﻱ ﻣﺸﺎﻳﺨﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺗﺮﻳﻢ ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﻢ ﺭﺑﺎﻁ ﺗﺮﻳﻢ ﻓﺄﺧﺬ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﻨﺤﻮ ﻭﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﻠﺘﻪ ﻷﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ
ﻭشاﻋﺮﻧﺎ الغزل (حداد بن حسن) .. ﻻﺯﺍﻝ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻭﻥ ﻳﺘﻐﻨﻮﻥ ﻭﻳﺘﻠﺬﺫﻭﻥ ﺑﺄﻏﺎﻧﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ
وﻛﺎﻧﺖ ﺣﻴﺎﺓ ﺣﺪَّﺍﺩ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ بﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﺪﻩ، ﻓﻘﺪ ﻋَﻠَّﻤﻪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭﺃﺩَّﺑﻪ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺗﺄﺩﻳﺒﻪ ﻭﺃﺩﺧﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺭﺑﺎﻁ ﺗﺮﻳﻢ ﻭﺃﺧﺬﻩ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﻳُﻨَﻤِّﻲ ﻣﺪﺍﺭﻛﻪ ﻭﺁﻓﺎﻗﻪ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺩﺏ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺇﺳﺘﻤﺮَّ ﺣﺪَّﺍﺩ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺩُّﺩ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﺮﻳﻢ ، ﻭﺗﻔﺘَّﺤﺖ ﻟـﻪ ﺁﻓﺎﻕ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﺗﻜﻮَّﻧﺖ ﻟـﻪ ﺧﻠﻔﻴَّﺔ ﻓﻘﻬﻴَّﺔ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﺑﺘﺮﻳﻢ ﻛﺎﻥ ﺇﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺩﺏ ، ﻭﺑﻴﺘﻪ ﻳﻀﻢُّ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺒﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻷﺩﺏ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ. ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻬﺘﻢُّ ﺑﺎﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻫﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻼﻑ ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴَّﺔ ، ﻭﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻄَّﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺪَّﺭ ﺑﺨﻤﺴﻴﻦ ﻣﺨﻄﻮﻃﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ .. ﻛُﻞُّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﻙ ﺻﻘﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﻫﺒﺔً ﺷﻌﺮﻳَّﺔً ﻣُﺘَﻮَّﻗﺔ ﺭﻓﻌﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﻑ ﻛﺒﺎﺭ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴَّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ .. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻳﻢ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺗﻐُﺺُّ ﺑﺎﻷﺩﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻣﺜﺎﻝ: ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ، ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ، ﺯﻳﻦ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ ﺑﻠﻔﻘﻴﻪ ، ﺍﻟﻤﺆﺭِّﺥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ، ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺎﻑ .. ﻭﻣﻦ ﻣﻌﺎﺻﺮﻳﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ، ﻋﻠﻮﻱ ﺑﻦ ﺯﻳﻦ ﺑﻠﻔﻘﻴﻪ ، ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻴﺪﺭﻭﺱ ، ﻣﺴﺘﻮﺭ ﺣُﻤﺎﺩﻱ ، ﺍﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ، ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ، ﻛﻨﺪﻱ ، ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﻭﻕ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤَّﻦ ﻟﻢ ﺗﺴﻌﻒ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ بذﻛﺮﻫﻢ .. ﻭﻗﻞَّ اﻥ ﺗﺠﺪ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﺩﺑﺎﺀ ﺇﻻّ ﻭﻫﻮ ﻣُﻄَّﻠِﻊ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ.
ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﺃﺷﻌﺎﺭﺍً ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ﻭﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺪَّﺍﺭﺟﺔ ، ﻭاﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﺪَّﺍﺭﺟﺔ ﺃﻣَّﺎ ﺗﻨﺸﺪ ﻛﻘﺼﺎﺋﺪ ﻭﻣُﻮَّﺷﺤﺎﺕ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﻐﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻨﺎﻱ ، ﻛﻔﺮﻗﺔ ﺁﻝ ﺑﺎﺻﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺒﻨﻲ ﻣﻐﺮﺍﻩ .. اﻭ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﻟﻠﻘﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﺪ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻛﺄﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻌﻨﺴﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻵﻧﺴﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺗﻐﻨَّﻰ ﺳﻤﺎﻋﻴَّﺎً ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻴه ﻭﻗﺪ ﻋﺎﺭﺽ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺪﺍﺭﺝ – ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ - ﻋﻠﻰ الحاﻥ (ﺩﺍﻥ ﺍﻟﺠﻤَّﺎﻟـﻪ) ﻭﻫُﻮَّ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺐ ﺣﺪَّﺍﺩ ﺟُﻞَّ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺤﺎﻧﻪ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ اﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻇﻬﺮﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ .. ﻭاﻫﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﻜﻤﻨﺠﻪ (ﺍﻟﻜﻤﺎﻥ)او(ﺍﻟﺮﺑﺎﺑﺔ) ، ﻛﺎﻥ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻌﺎﺯﻓﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺤَﺴَﻦ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠَّﻒ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺇﺑﻨﻴﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﻋﻴﺪﺭﻭﺱ ، ﻭﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ اﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺇﻧﺘﺸﺮﺕ ﺑﺎﻟﻮﺍﺩﻱ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻔﺘَّﺢ ﻣﻮﻫﺒﺘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌر ﻭﻓيﺍﻟﻔﻦ ﻟﺤﺪَّﺍﺩ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ، ﻭﺗﻌﻠَّﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺑﻨﻐﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﺏ. ﺛﻢَّ ﺑﺪﺃ ﻳﺘﻌﻠَّﻢ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﺁﻟﺘﻲ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻐﺮﺽ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺪﺍﺭﻛﻪ ﺍﻟﺤﺴّﻴَّﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ، ﻭﺗﻌَﺮَّﻑَ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻔﻨّﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﻳﻦ ﻓﻲ (ﺣﻮﻃﺔ اﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﻦ) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻼّﻣﻪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺒﺸﻲ ﺭﺟﻞٌ ﻭﻗﻮﺭ ﻭﺷﻴﺦ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﻭﻛَﻮَّﻥ ﻣﻌﻪ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﺩﺍﻣﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻮﻓِّﻲ ﺍﻟﻌﻼَّﻣﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻮﻓﺪ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺪﻥ ﺍﻟﻔﻨّﺎﻥ – ﻋﻤﺮ ﻏﺎﺑﻪ – ﻟﻴُﻌﻠِّﻤﻪ ﻓﻨﻮﻥ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﻜﻤﺎﻥ ﺇﻥ ﺣﺪّﺍﺩ ﻋﺎﺷﻖ ﻟﻠﻔﻦ ﻭﻟـﻪ اﺫﻥ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺗُﻔَﻨِّﺪ ﺍﻟﻨﺸﺎﺯ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ، ﻭﺣُﺒِّﻪ ﻟﻠﺪّﺍﻥ ﺟﻌﻠﻪ ﻳﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺋﻪ ﻭﻣﻠﺤّﻨﻴﻪ ﻭﻣﻐﻨﻴﻪ، ﻭﺗﻮﺛَّﻘﺖ ﻋﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﻳﺰﻭﺭﻫﻢ ﻭﻳﺰﻭﺭﻭﻧﻪ ﻭﻳﺪﻋﻮﻫﻢ اﻟﻰ ﺃﺟﻤﻞ ﺳﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪّﺍﻥ ﻓﻲ ﺗﺮﻳﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺯﻣﻼﺀ ﺣﺪّﺍﺩ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻴﺪﺭﻭﺱ ، ﻣﺴﺘﻮﺭ ﺣُﻤَﺎﺩﻱ ، ﻋﺎﻳﺾ ﺑﺎﻟﻮﻋﻞ ، ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ ، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ، ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻃﺎﻟﺐ ، ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ . ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤُﻐﻨِّﻴﻦ .. ﺳﻌﻴﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﻭﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﺎﻍ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ، ﻋﻮﺽ ﻓﺎﺿﻞ ، ﻋﻮﺽ ﺑﺎﺳﻌﻴﺪﻩ، ﻫﺎﺩﻱ ﻭﻋﻮﺽ اﺑﻨﺎﺀ ﻳﺴﻠﻢ ﺑﺮﻳِّﻚ ، ﻋﺒﻴﺪ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺑﺎﻧﻲ، ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻓﺮﻳﺞ ، ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺮﻙ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ . ﻭﻟﻤﺎّ ﻛﺎﻥ ﻟﺤﺪَّﺍﺩ ﻣﻠﻜﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺑﻬﺎ اﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﻄﻮَّﻟﺔ ﺑﺄﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ .. ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺤﻆّ ﺍﻷﻭﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﻼﺕ ﺍﻟﺸِّﻌﺮﻳَّﺔ .. ﻭﻟـﻪ ﺃﻟﺤﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻏﻨَّﺎﻫﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨّﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﺳﺠَّﻠﻮﺍ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﺫﺍﻋﺎﺕ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﻓﻲ ﺃﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻜﺎﺳﻴﺖ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻨّﺎنون الكبار .. ﺳﺎﻟﻢ ﺑﺎﺣﻮﻳﺮﺙ ، ﻣﺤﻤﺪ ﺟﻤﻌﻪ ﺧﺎﻥ ، ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ، ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻠﻔﻘﻴﻪ ، ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ، ﻛﺮﺍﻣﻪ ﻣﺮﺳﺎﻝ ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﻨّﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻡ ، ﻭﻗّﻞَّ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻮ ﺟﻠﺴﺔ ﻓﻨﻴَّﺔ ﺃﻭ ﺳﻬﺮﺓ ﻋﺎﻣَّﺔ ﻣﻦ ﻏﻨﺎﺀ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﻪ .. ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﺪّﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺣﺪّﺍﺩ ﻣﻜﺎﻧﺔٌ ﺧﺎﺻﺔ ، ﻓﻬﻮَّ ﻳﻌﺸﻘﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻱ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ:
ﻧﺴﻴـﺖ ﺍﻟﻌﺸـــﻖ ﻭﻧﺴﻴــﺖ ﺃﻫﻠـــــﻪ
ﻭﻟـﻤَّــﺎ ﺟﻴـﺖ ﺳﻔـﺢِ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠــــﻪ
ﻟُﺤﻘﺘِـﻪ ﻋـﺎﺩ ﻓﻲ ﻋُﺸَّﺎﻗﻬﺎ ﺻَﻄْﻠِــــﻪ
ﻳﻤَﻀُّﻮﻥ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺯﺍﻡ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰَّﺍﻡ ﺇﻥَّ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﺍﻟﺬّﻱ ﻳﻘﺼﺪﻩ ﻫُﻮَّ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻨﻔَّﺲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺃﺭﻭﻉ ﻣﺎ ﺗﺠﻮﺩُ ﺑﻪ ﻗﺮﻳﺤﺘﻪ ﺍﻟﺸِّﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺬَّﻩ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺮَّ ﻋﻠﻴﻪ ﺯﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﻏﻨﺎﺀ ﺗﻤﻮﺕ ﺭﻭﺣﻪ .. ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ :-
ﻧِﺴﻨﺴُﻮﺍ ﺑـﺎﻟــﺪَّﺍﻥ ﻭﺍﺣﻴﻮﻧــﺎ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻣِﻦ ﻣـﺎﺕ ﺣَـﺪ ﺗﺤﻴُـــﻮﻥ
اﻭ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﻣﻐﻨِّﻲ ﺍﻟﺪَّﺍﻥ (ﻋﻮﺽ ﺑﺎﺳﻌﻴﺪﻩ)، ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﺎﺩ ﻣﻦ ﻫﺠﺮﺗﻪ :-
ﺭُﺩّﺩُّﻩ ﺭَﺩِّﻩ ﺑـــــــــــــﺮَﺩِّﻩ ﻣَـﻐﻨــﺎك ﻳـﺎﺑـﺎﺳﻌﻴـــــــﺪه
ﻭﻟﻘﺪ ﺣَﻜَﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻐﻨّﻴﻦ (ﺍﻟﺠَﻤَّﺎﻟـﻪ) اﻧَّﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠَﻤَّﺎﻝ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻠﻪ ﻳﻐﻨِّﻲ ﻛﻌﺎﺩﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠَﻤَّﺎﻟﺔ .. ﻭﻳﺘﻌﻤَّﺪ ﺭﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺣﺪَّﺍﺩ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻟـﻪ ﻓﻴﺪﻋﻮﻩ ﺣﺪّﺍﺩ ﻟﻠﺒﻴﺖ ﻭﻳﺪﻓﻊ ﻟـﻪ اﺟﺮﺓ اﻛﺜﺮ ﻣﻤَّﺎ ﻳﺪَّﺧﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﺗﻄﻴﺐ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﻟﺤﺪّﺍﺩ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻐﻨِّﻲ ﻭﺫﺍﻙ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸِّﻌﺮ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﺤﺪّﺍﺩ ﻣﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭمن اﻫﻢ ﻣﺎ ﻣﻴﺰ ﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻏﺰﻟﻴﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﻌﺎﺭﻩ ..ﺑﻞ ﻭﺟﺒﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﻓﻠﺴﻔﺘﻪ ﺍﻟﻐﺰﻟﻴﺔ ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺴﻴﺮﺍ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻻ ﺇﺭﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻀﺎﻣﻴﺮ ﻋﺸﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ..
◾ﺗﻮﻓﻰ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻳﻮﻧﻴﻮ ﻋﺎﻡ 1969 ﻡ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺗﺮﻳﻢ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﻬﺎ . ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﺎﻋﺮﻧﺎ حداد بن حسن الكاف ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﻭﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺟﻨﺎﺗﻪ🔸
تعليقات
إرسال تعليق